المشاريع

 

الأجهزة الكهربائية

يهدف هذا المشروع الى صرف الأجهزة الكهربائية عن طريق صندوق الزكاة والصدقات للأفراد والأسر العاجزة والغير قادرة على توفير الاحتياجات الاساسية من الأجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية ( مكيف ، ثلاجة ، غسالة ، سخان ماء ، فرن .. إلخ ).

 

الكوبونات الغذائية

تعزيزاً لمبدأ التكافل والرحمة في الشهر الفضيل ، ودعماً للأسر المحتاجة داخل مملكة البحرين ، يتبنى صندوق الزكاة والصدقات مشروع الكوبونات الغذائية مع احدى شركات التسوق الكبرى من خلال تبرعات المحسنين الى توفير كوبونات لمواد غذائية تلبي احتياجات الأسر المحتاجة والمتعففة بقيمة مساوية للكوبون.

 

أسهم التعفف

وهو مشروع يقوم على توفير الدعم المادي لأسر فقيرة ومحتاجة يمنعها التعفف من بيان حاجتها ومدى عوزها ، وقد حالت الظروف دون طلبها المساعدة المباشرة من بيت الزكاة.
قال تعالى: ” يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف، تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا ” البقرة 273.

كسوة العيد

تعزيزاً لمبدأ التراحم بين المحسنين من فئات المجتمع المختلفة والأسر المحتاجة ، يتبنى صندوق الزكاة والصدقات مشروع كسوة العيد للأسر المقيدة في سجلات صندوق الزكاة والصدقات قبل يوم العيد وصرفها قبل عشرة أيام ليتسنى لهم شراء ملابس العيد لأبنائهم.

سهم الغارمين

تقوم فكرة الموضوع ،بدفع مديونيات من صدر بحقهم أوامر قيض وأحكام تنفيذ ومنع من السفر لمن لا تتجاوز مديونيته 1000 دينار بحريني

وتجاوز عمره 60 عام ، وذلك من خلال التعاون مع إدارة التنفيذ بوزارة العدل والشؤون الاسلامية والأوقاف.

 

مشروع تفاؤل ( لذوي الإعاقة والتوحد )

يهدف هذا المشروع إلى تشغيل المراكز المعنية باحتياجات ذوي الإعاقة والتوحد ، من خلال توفير البيئة التعليمية المناسبه لهذه الفئة .

 

كسوة الشتاء ( بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم )

يهدف  هذا المشروع لصرف كوبون واحد  لكل محتاج من الطلبة والطلبات بالمرحلة الابتدائية والإعدادية  ، لشراء ما يعينهم على اتقاء البرد وشدته . وصولاً لتكافل اجتماعي يؤصل معاني التلاحم والوحدة بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

 

تفريج كربة 

يهدف هذا المشروع إلى تفريج كُرب الحالات الطارئة والمنكوبة ، بعد الدراسة من قبل البحث الاجتماعي بالصندوق ، على أن لا تتجاوز قيمة المساعدة 1000 دينار بحريني للحالة الواحدة ،لدعم الحالات الانسانية الطارئة ولمرة واحدة فقط للحالات التي ضاق بها الحال ، وهو مخصص لسد الحاجة على المعسرين والمعوزين وتوفير المساعدة اللازمة للأسر التي يعجز عائلها عن العمل بسبب المرض ولا يمكن القيام بتبعات النفقة على أفراد أسرته أو الحالات الطبية المستعجلة ، حالات الحريق والأمطار للسكن ، كوارث ونكبات الأسر، الحالات الاستثنائية الطارئة.

 

عساكم من عواده

يهدف المشروع لرسم الفرحة على وجوه كبار السن المدرجين في دور المسنين للرعاية النهارية أو الرعاية الدائمة، وذلك من باب رد الجميل والعطاء من خلال إهدائهم ما يعينهم على مشاركة الناس فرحة العيد .

 

كوبونات الحقيبة المدرسية

هي عبارة كوبونات بقيمة 20 دينار بحريني لشراء الاحتياجات من القرطاسية لتخفيف العبء الاقتصادي عن الأهالي والأسر الفقيرة والمحتاجة بشكل خاص  المقيدة في سجلات صندوق الزكاة والصدقات والمستحقة للزكاة حسب المعايير . وتشجيع الأطفال على مواصلة مسيرتهم التعليمية دون الانشغال بهموم الكبار مما يكون له أثر سلبي على صحتهم النفسية.

 

السلة الرمضانية

سلة تحوي الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية لشهر رمضان المبارك ، وهي تصرف عبر كوبونات غذائية للأسر المقيدة في سجلات صندوق الزكاة والصدقات والمستحقة للزكاة حسب المعايير .

Top