المشاريع

تكافل

هو مشروع لدعم الحالات الانسانية الطارئة ولمرة واحدة فقط للحالات التي ضاق بها الحال ، وهو مخصص لسد الحاجة على المعسرين والمعوزين وتوفير المساعدة اللازمة للأسر التي يعجز عائلها عن العمل بسبب المرض ولا يمكن القيام بتبعات النفقة على أفراد أسرته أو الحالات الطبية المستعجلة ، حالات الحريق والأمطار للسكن ، كوارث ونكبات الأسر، الحالات الاستثنائية الطارئة.

الأجهزة الكهربائية

يهدف هذا المشروع الى صرف الأجهزة الكهربائية عن طريق صندوق الزكاة والصدقات للأفراد والأسر العاجزة والغير قادرة على توفير الاحتياجات الاساسية من الأجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية ( مكيف ، ثلاجة ، غسالة ، سخان ماء ، فرن .. إلخ ).

الأجهزة والمعدات الطبية

انطلاقاً من مبدأ الشراكة بين مؤسسات الدولة يهدف هذا المشروع وبالتعاون مع الجهة المختصة بوزارة التنمية الاجتماعية الى توفير الأجهزة الطبية والأدوات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الاحتياجات لعدد من دور المسنين ومراكز الإيواء التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

الكوبونات الغذائية

تعزيزاً لمبدأ التكافل والرحمة في الشهر الفضيل ، ودعماً للأسر المحتاجة داخل مملكة البحرين ، يتبنى صندوق الزكاة والصدقات مشروع الكوبونات الغذائية مع احدى شركات التسوق الكبرى من خلال تبرعات المحسنين الى توفير كوبونات لمواد غذائية تلبي احتياجات الأسر المحتاجة والمتعففة بقيمة مساوية للكوبون.

الحقيبة المدرسية

تقوم فكرة المشروع بشكل أساسي على تزويد الطلاب والطالبات من المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بالحقيبة المدرسية والزى المدرسي لتخفيف العبء الاقتصادي عن الأهالي والأسر الفقيرة والمحتاجة بشكل خاص وتشجيع الأطفال على مواصلة مسيرتهم التعليمية دون الانشغال بهموم الكبار مما يكون له أثر سلبي على صحتهم النفسية.

أسهم التعفف

وهو مشروع يقوم على توفير الدعم المادي لأسر فقيرة ومحتاجة يمنعها التعفف من بيان حاجتها ومدى عوزها ، وقد حالت الظروف دون طلبها المساعدة المباشرة من بيت الزكاة.
قال تعالى: ” يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف، تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا ” البقرة 273.

كسوة العيد

تعزيزاً لمبدأ التراحم بين المحسنين من فئات المجتمع المختلفة والأسر المحتاجة ، يتبنى صندوق الزكاة والصدقات مشروع كسوة العيد للأسر المقيدة في سجلات صندوق الزكاة والصدقات قبل يوم العيد وصرفها قبل عشرة أيام ليتسنى لهم شراء ملابس العيد لأبنائهم.

Top