بمبلغ قدره أربعة ملايين ومائة وستة وعشرون ألف دينارٍ صندوق الزكاة والصدقات نفَّذَ مشاريعه التكافلية للعام 2021م

أعلن صندوق الزكاة والصدقات بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، عن زيادة في حجم مشاريع الرعاية الاجتماعية والشراكة المجتمعية الذي نفذها الصندوق خلال العام ٢٠٢١، والتي شملت المساهمة في إطار دعم الجهود الوطنية المباركة للتصدي لفيروس كورونا (COVID-19).

وصرح رئيس صندوق الزكاة والصدقات الشيخ صلاح حيدر، أن القيمة الإجمالية للمشاريع والزكاة السنوية لصندوق الزكاة والصدقات لعام 2021 بلغت أكثر من أربعة ملايين دينار بحريني، وشملت صرف الزكاة المقررة على دفعتين بمبلغ تجاوز 75 ألف دينار بحريني لعدد 682 أسرة حسب لوائح وأنظمة الصندوق.

وحول مشروع أسهم التعفف، قال رئيس الصندوق أن هذا المشروع يقوم على توفير الدعم المالي للأسر الفقيرة والمحتاجة والتي منعها التعفف من إظهار حاجتها وعوزها، عبر تقديم مساعدة مالية شهرية لمدة عام واحد فقط حسب اشتراطات اجتماعية دقيقة وضعها الصندوق لهذه الحالات، حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة 25 أسرة بتكلفة بلغت 15000 دينار، كما بلغ عدد المستفيدين من مشروع الأجهزة الكهربائية المنزلية 36 أسرة بتكلفة بلغت ١٠ آلاف دينار، وذلك للأسر الغير قادرة على توفير الاحتياجات الأساسية من الأجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية.

وأشار أن عدد المستفيدين من مشروع الكوبونات المدرسية بلغ 600 أسرة وبملغ تجاوز 9500 دينار، وذلك بهدف توفير كوبونات لشراء الاحتياجات من القرطاسية لتخفيف العبء عن الأهالي والأسر المحتاجة والمقيدة في سجلات صندوق الزكاة والصدقات والمستحقة للزكاة حسب المعايير.

وذكر أن الصندوق قام كذلك عبر مشروع السلة الرمضانية بتوزيع 575 سلة غذائية وكوبونات بتكلفة بلغت أكثر من 15 ألف دينار بحريني، للأسر المقيدة في سجلات صندوق الزكاة والصدقات والمستحقة للزكاة حسب المعايير المعتمدة للتخفيف من الأعباء المالية على الأسر من ذوي الدخل المتدني خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن الصندوق وتعزيزاً لمبدأ التكافل الاجتماعي قدم كوبونات غذائية شهرية لمدة عام ولعدد 35 أسرة  بتكلفة بلغت 8 آلاف دينار، ضمن مشروع الكوبونات الغذائية وذلك من خلال اتفاقية تعاون مع إحدى شركات التسوق الكبرى، حيث يتم توفير كوبونات لمواد غذائية تلبي احتياجات الأسر المحتاجة والمتعففة طيلة العام.

وأردف قائلًا: أنه تعزيزاً لمبدأ الشراكة المجتمعية قام الصندوق بدعم الأطفال المصابين بالسرطان عبر مشروع ابتسامة أمل، وذلك بالتعاون مع جمعية المستقبل الشبابية، من خلال توفير البيئة المناسبة للطفل مريض السرطان، بهدف تغطية جانب من احتياجات الأطفال العلاجية والدوائية والصحية، عبر توفير الأجهزة الطبية والمساندة وبعض أنواع الأدوية وتهيئة البيئة المنزلية، فضلاً عن برامج الدعم النفسي والاجتماعي للطفل لتعزيز مناعته ومساعدته على تخطي مراحل المرض الصعبة، وشمل المشروع 15 طفلاً بتكلفة إجمالية بلغت نحو ١٠ آلاف دينار.

كما ساهم الصندوق بتوفير جهاز الحاسب الآلي لأبناء الشهداء ليستعينوا به على متطلبات الدراسة عن بعد، وذلك عبر مشروع أبناؤكم أبناؤنا بالشراكة والتنسيق مع الصندوق الملكي لشهداء الواجب، حيث بلغ عدد المستفيدين 31 مستفيداً، بتكلفة بلغت ٥ آلاف دينار.

هذا إلى جانب مشروع كسوة الشتاء بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، حيث تم من خلاله صرف كوبون واحد لعدد 1950 طالب وطالبة يحوي على احتياجاتهم من الملابس الشتوية، مما يعينهم على تخفيف الأعباء والتكاليف المادية على الأسر الأكثر حاجة، وبتكلفة بلغت ١٥ ألف دينار.

يذكر أن صندوق الزكاة والصدقات واصل في تنفيذ مشروع سهم الغارمين في نسخته الخامسة، حيث قام الصندوق خلال العام 2021 بتسديد ديون 938 معسر ومعسرة، بكلفة إجمالية بلغت 3.9 مليون ديناراً تقريباً، فضلاً عن مشروع تفريج كربة والذي يهدف إلى تفريج كرب الحالات الاستثنائية من ذوي الدخل المتدني بمبلغ لا يتجاوز الألف دينار لكل حالة، وذلك ضمن اشتراطات دقيقة وضعها الصندوق للتحقق من استحقاق الحالة للمساعدة تعرض على لجنة مختصة للبت في مدى استحقاق الحالة للمساعدة، حيث شمل المشروع 43 حالة بكلفة بلغت نحو ٢٤ ألف دينار بحريني.

واستجابةً لرغبة الداعمين لصندوق الزكاة والصدقات في إشراكهم في فضل خدمة كتاب الله تعالى، ولما في العطاء والبذل والإنفاق في خدمة القرآن الكريم من الأجر الجزيل والخير العميم، والذي منه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)، ليكونوا شركاء في خدمة القرآن الكريم في مملكتنا الغالية، أطلق الصندوق مشروع خدمة القرآن: ثوابٌ جزيل وعطاءٌ جميل، حيث ستُوجّه المبالغ المُساهم بها للمشروع إلى خدمة كتاب الله تعالى حفظاً وتعليماً وطباعةً وتدريساً.

واستعداداً لهذا العام، خصص صندوق الزكاة والصدقات مشاريع نوعية يمكن من خلالها تحقيق التكافل الاجتماعي وتحقيق رغبات المتبرعين في إيصال تبرعاتهم إلى مستحقيها على الوجه المرضي بأعلى درجات الدقة التي تتوافق مع المعايير الشرعية والتشريعية.

وينوه صندوق الزكاة والصدقات أن قنوات التواصل مفتوحة لجميع من يرغب في التبرع والمشاركة في مشاريع الصندوق، من خلال التبرع عبر التحويل المصرفي للحساب البنكي BH78BIBB00100000001648، كما يمكن التبرع عبر تطبيق صندوق الزكاة والصدقات أو تطبيق إسلاميات حيث يوفران إمكانية التبرع عبر بطاقة الائتمان أو بطاقة الصراف الآلي، وكذلك عبر تطبيق بنفت بي من خلال خدمة فواتير، كما يمكن إرسال رسالة نصية فارغة عبر الأرقام التالية وسيتم استقطاع مبلغ دينار واحد من فاتورة الهاتف لصالح مشاريع الصندوق، زين94030، Stc98985، بتلكو94992، كما يعلن صندوق الزكاة والصدقات توفير خدمة التبرع بالتعاون مع شركة طلبات عبر تطبيقها، والعديد من القنوات التي من شأنها تسهيل عملية التبرع.

Top